نظام إدارة المحتوى جملة joomla

بواسطة SEo بتاريخ الخميس، 29 نوفمبر 2012 | 9:09 م

نظام إدارة المحتوى جملة joomla

جملة joomla هي أحد أشهر انظمة إدارة المحتوى Content Management System ان لم تكن أكثرها استعمال، وهي تنتمي ٕالى البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر أي أن الهدف منها ليس الربح المادي فهي مجانية، كما أن من حق مستعملها إدخال التغييرات التي يراها ضرورية على ملفاتها المصدرية، شريطة الالتزام برخصة توزيعها الأصلية التي هي GNU/GPL.


ونظام إدارة المحتوى جملة يتيح لأي مستعمل قادر على استعمال معالجات النصوص، إنشاء وإدارة موقع واب تفاعلي بكل يسر وسهولة، ويرجع الفضل في ذلك إلى هيكلة جملة المتفرّدة. كما أن الشعبية الفائقة التي حصلت عليها جملة منذ إطلاقها سنة 2005 تضمن لها الاستقرار والفاعلية وأهم من كل ذلك ثقة مستعمليها التي ما فتئت تتزايد. وللدلالة على شعبية جملة سنجعل محرك البحث غوغل Google يبحث لنا عدد صفحات الواب المرتبطة بالموقع www.joomla.org وهو الموقع الرسمي لجملة. فنحن نعلم إنه عند تثبيت جملة فإن رابطا إلى الموقع المذكور ينشأ بصفة آلية. ولذلك سنكتب في الحيز المخصص لكلمات البحث المفتاحية في غوغل ما يلي: Link : www.joomla.org.

فتكون النتيجة 22900 موقعا، وهي فقط المواقع التي تحتوي على رابطة إلى الموقع الرسمي لجملة وهي تستعمل بالضرورة نظام إدارة المحتوي جملة. أما المواقع التي تستعمل جملة ولا تحتوي على رابط لموقعها الرسمي فعددها أكثر بكثير. ولكن الأهم في المسألة ليس عدد المواقع ولكنه نوعية تلك المواقع، فقد  شهدت السنوات  الأخيرة إقبالا على جملة من طرف الشركات العالمية الكبرى والجامعات الشهيرة في العالم التي فضلت أن تعتمد مواقعها على نظام إدارة المحتوي جملة. مثل سيتي بانك وشركة التأمينات الفرنسية غروب آما وجامعة أوكلاهوما، بل أن الحكومات وضعت ثقتها في جملة، فهاهي حكومة البرازيل تعتمدها في تصميم موقع وزارتها للتربية كما اعتمدتها سلطنة عمان لإنجاز الموقع الرسمي لسفارتها في أستراليا. ولمزيد الإطلاع في هذا الموضوع ما عليك سوى الولوج إلى الموقع التالي: http://community.joomla.org

جملة: اسم على مسمّى

حتى سنة 2005 ميلادية كان هناك نظام إدارة محتوي آخر يدعى مامبوMambo، وهو ن.إ.م. مجاني ومفتوح المصدر طوره فريق من المبرمجين المتطوعين وشهد نجاحا ساحقا وشعبية لا مثيل لها. وأمام ذلك النجاح فكر البعض من مطوريه في جعله منتجا تجاريا، كبقية المنتجات البرمجية التي لا تخضع لرخصة GNU/GPL. وهكذا كان… إلا أن بقية فريق التطوير رفض واستنكر الخطوة جملة وتفصيلا. وشرع من حينه في حشد المزيد من المتعاونين عبر الشبكة العنكبوتية للعمل على نظام إدارة محتوي جديد، أطلقوا عليه فيما بعد اسم «جملة» joomla، وقد جاء اختيار هذا الاسم بعد مشاورات عديدة و آلاف الاقتراحات. والكلمة جاءت من العربية وتعني «الكل» و«المجموعة» و«المعيّة». فنحن نستعملها للدلالة الكل في قولك: رفض ذلك جملة وتفصيلا. ولقد وقع اختيار مستعملي جملة على هذا الاسم على اعتبار أنها طورت بتظافر كل جهود الذين ساهموا فيها، كما أنها تسمح كبرمجية بالعمل التعاوني التشاركي. وفي يوم 16سبتمبر/أيلول 2005 صدر نظام إدارة المحتوي جملة في نسخته الأولى 1.0 joomla. ثم تتالت الإصدارات إلى غاية الإصدار 1.0.15 joomla حصدت جملة خلالها العديد من النجاحات. ثم كانت الثورة الأولى حيث عمل فريق التطوير على إعادة كتابة جملة من الصفر وتدارك المشكلات والهنات التي واجهت المستعملين في الإصدارات السابقة. فكانت 1.5 joomla التي صدرت رسميا في 22 جانفي/كانون ثاني 2008. واستطاعت أن تجلب من التألق والنجاح لجملة، لكن آخر إصدار منها كان 1.5.22 joomla بتاريخ 5 نوفمبر/تشرين ثاني 2010. أمّا الآن فإن المشرفين على تطوير جملة يستعدون بكل قوة لإطلاق الثورة الثانية في عالم جملة وذلك عن طريق نسختها الجديدة 1.6 joomla والتي مازالت في حقيقة الأمر في طور التجربة أو ما يسمى في عالم البرمجة بالنسخة بيطا Beta. ومن المنتظر أن تقترب جملة بهذه النسخة من الكمال. ولقد كان لنا شرف تجربتها والمساهمة في نقدها وذلك منذ صدور نسخها التجريبية الأولى.

ما الجديد في جملة 1.6

قد تكون النسخة التجريبية التي صدرت في 30 نوفمبر/تشرين ثاني2010 الحلقة الأخيرة من سلسلة النسخ التجريبية التي أطلقها فريق التطوير لتفادي الأخطاء والمشكلات التي قد تنشأ عند صدور النسخة الرسمية، التي من المنتظر أن تصدر قبل نهاية السنة 2010. ويرى المراقبون أن التحسينات الوظيفية التي تحملها جملة 1.6 ستكون أكثر ثراء وفائدة من تلك التي حملتها النسخة 1.5. ولعل من المفيد أن نلقي نظرة على تلك التحسينات. قبل تثبيت جملة 1.6 على جهازك، تأكد أن الخادم (السيرفر) المحلي الذي يعمل على حاسوبك يتعامل مع Mysql من طراز 5 فما فوق. لأن جملة 1.6 لا تعمل على الطرازات القديمة.والنسخة التجريبية من جملة 1.6 التي جرّبناها كانت من الإصدار السابع من الطراز بيطا (التجريبية). ولقد واجهتنا بعض الصعوبات في تثبيتها عند استعمال سيرفر محلي من نوع Easyphp و Wamp. أما فيما يتعلق بالسيرفر XAMPP فقد جرت الأمور على أحسن ما يرام. ولا نعرف إذا كان ذلك عائدا إلى طبيعة تصميم النسخة الجديدة من جملة.
جملة

1- مدير القائمات: فاعلية ومرونة

مثل ما في النسخة 1.5 فإن مدير القائمات يسمح لنا بمعرفة عدد الروابط في كل قائمة، وإن كانت هذه الروابط منشورة أو غير منشورة أو ملغاة. أما في النسخة 1.6 فإنه يمكن النقر على عدد الرّوابط للوصول إلى الكائنات المرتبطة بها.
جملة

2 – أين ذهبت قائمة الأدوات Tools

لقد لاحظ مستعملوا جملة 1.5 مثلا، إن هذه القائمة غير ذات نفع كبير، ولذلك لم يكن من المستغرب استبعادها وتوزيع مكوناتها على بقية القائمات، فمثلا وقع نقل المكون الخاص بإرسال البريد الجماعي إلى قائمة المستعملين (USERS).

3- لوحة تحكم وظيفية

تعتبر لوحة التحكم في جملة من أهم المكونات التي يستعملها مدير الموقع. فجاءت في النسخة 1.6 واضحة ومنطقية الاستعمال.
جملة

4- مدير امتدادات أكثر وضوحا

في النسخة السابقة كانت القائمة الفرعية لمدير الامتدادات توقع المستعمل في الخلط، لذلك قامت النسخة الجديدة بتعويضه مما يتيح للمستعمل وظائف جديدة ستمكنه من:
  • تثبيت امتدادات جديدة.
  • تحيين امتدادات مثبتة أصلا.
  • إدارة الامتدادات المثبتة (مكونات، موديلات، قوالب).
  • البحث عن امتدادات مثبتة يدويا وتنشيطها.
  • اكتشاف المشكلات قبل حدوثها.

5 – قائمة المساعدة

صارت قائمة المساعدة في جملة 1.6 أكبر بحيث احتوت على روابط توثيقية نحو المواقع الرسمية لجملة:
  • منتدى جملة.
  • الموقع الوثائقي لجملة.
  • دليل امتدادات جملة.
  • الموقع التنسيقي لمترجمي جملة.
  • دليل المساهمين في جملة.
  • بوابة المستعملين.
  • البوابة الأمنية.
  • موقع مطوري جملة.

على سبيل الخلاصة

لقد أثبتت جملة ومنذ السنة الأولى لوجودها أنها نظام إدارة محتوى من طراز عال ويكفيها فخرا أن كبريات الشركات العالمية والجامعات المرموقة وكذلك المؤسسات الحكومية صارت تعتمدها لتصميم مواقع الوب الخاصة بها. ولعل النسخة الأخيرة من جملة ستكون في مستوى الآمال التي علقها مستعملوها عليها، وأرجو لتمام الفائدة، من السادة القرّاء أن يحمّلوها من موقعها الرسمي، ويراسلونا بخلاصة تجاربهم.

الملحق رقم 1 نظام إدارة المحتوى CMS

نظام إدارة المحتوى Content Management System هو منظومة متكاملة من البرمجيات التي تمكن مستعمليها من التصرف في مواقع الواب التفاعلية وكذالك في التطبيقات ذات الوسائط المتعددة وهي تتميز بالوظائف التالية:- تمكن العديد من المستعملين من العمل على نفس الوثيقة- تسمح بنشر العمل التشاركي على الشبكة العنكبوتية- تسمح بهيكلة المحتوى في وحدات منفصلة ولكنها متكاملة- تسمح بالتعامل المنفصل بين شكل المنتج ومحتواه.ويمكن القول أن أنظمة إدارة المحتوى متعددة ولكنها تشترك في أنها تتيح لمستعملها امكانية تصميم مواقع واب تفاعلية دون أن يكون على دراية بلغة HTML أو PHP. ومن أشهر أنظمة إدارة المحتوى يمكن ذكر Joomla وWordpress وDrupal وSpip.

الملحق رقم 2 البرمجيّات الحرة والرخصة GNU/GPL

كثير ما يقع الخلط بين جمهور المستعملين العرب بين البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر، والبرمجيات المجانية فالكلمة الإنجليزية Free لا تعني هنا المجانية وإنما الحرية. حرية استعمال هذه البرمجيات وحرية إدخال التغييرات عليها، وحرية تكييفها لتناسب حاجات المستعمل. والبرمجية تعتبر حرة إذا احترمت شروطا أربعة هي:
  • حرية استعمال البرمجية لكل الأغراض التي جعلت من أجلها.
  • حرية دراسة كيفية اشتغال البرمجية، وتكييفها وفق الاستعمال الشخصي، وهذا يتطلب الوصول إلى الملف المصدر للبرمجية.
  • حرية توزيع نسخ من البرمجية.
  • حرية تحسين أداء البرمجية ونشر النسخة المحسنة ديون قيود، بشرط إتاحة الوصول إلى الملف المصدر للنسخة المحسنة للعموم.
أما فكرة البرمجيات الحرة فيعود أصلها إلى ريتشار ستالمان عندما كان يشتغل في مخبر الذكاء الاصطناعي في معهد ماساشوساتس للتكنولوجيا، فقد قام بكتابة نظام تشغيل حر متوافق مع نظام يونيكس وأطلق عليه اسم غنو GNU وهو اسم يطلق على الثور الأمريكي المعروف. ووزعت جميع البرمجيات التي أكملت هذا النظام تحت رخصة GPL-General Public Licence والتي صارت الرخصة المعايرية لكل الذين يرومون التعامل مع البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر، وذلك مقابل البرمجيات التجارية المغلقة.

0 comments:

إرسال تعليق