التسعيرة الذكية
أحيانا تجد أرباح مدونتك قد إنخفضت بشكل ملحوظ يبعث على الخوف, تذهب لفحص عدد الزوار فتجده العدد المعتاد عليه, تحاول معرفة عدد الضغطات تكتشف أنها بالعدد المتوقع , تجد أن سعر النقرة أصبح متدنيا. ماذا يحدث إذا ؟ وما الحل الناجع لهذه المشكلة.
عندما يحدث هذا فأنت تتعرض للتسعيرة الذكية من جوجل adsense smart pricing)) , ومنها تتعرض إلى أسباب أخرى مثلا كلغة المدونة أو عدم إختيار كلمات مفتاحية مناسبة .
والتسعيرة الذكية نظام إعتمدته جوجل من أجل مساعدة أصحاب الإعلانات الذين يتعاملون مع جوجل أدوردز والذين يساعدون جوجل على زيادة ربحها , ومساعدتهم تتمثل في تمكينهم من تحقيق أفضل نسبة من عائدات الإستثمار (Return Of Investment) , حيث تعود لهم أموالهم بالنفع بعدما أنفقوها في الإعلان لدى جوجل ادسنس . وبما أن جوجل يجب عليها إرجاع نسبة من الاموال المستثمرة إن لم تعدد الفائدة للمعلنين ولهذا إنتهجت خطة التسعيرة الذكية ! فلن يدفع معلن 1 دولار على زيارة لم يستفد منها . مثلا إذا كانت مدونة تختص بالذهب وكان الإعلان فيها عن بيع الاخشاب فلن تحقق اي ربح للمعلن فقد أرسل له زائر غير مستهدف وغير مطلوب .
أنت تظن أن هذا النظام عادل فأن كمعلن لا تقبل أن تدفع 0.1 دولار لزائر لاتستفيد من شيئا . هو نوعا ما عادل للمعلن لكنه على عكس ذلك للناشر . ولكن عندما تكون مثلا مسجل مدونتين في حساب جوجل .
المدونة A : متخصصة بالفوركس والزوار مستهدفين جدا وتحقق دائما 5 دولار فأعلى للنقرة
المدونة B : متخصصة بالمواضيع العامة والزوار غير مستهدفين وسعر النقرة 1 دولار
الشيئ الطبيعي أن المدونة الثانية ستخضع لنظام التسعيرة الذكية وستنخفض سعر النقرة من 1 دولار الى 5 سنت , اوك , الشيئ المحبط هنا أن المدونة ستتعرض لهذا النظام أيضا بدون حق فتصبح :
20 دولار للظغطة = 5 سنت .وذلك لأن حساب أدسنس هو الذي يتعرض لهذا النظام . الآن أصبح النظام غير عادل تماما.
كيفية التخلص من هذا النظام
عمليا جوجل لم تفصح على أية مواضيع حول هذا النظام وهذا لحساسيته الشديدة , وتأثيره الشديد على العلاقة بين المعلن والناشر . والحلول تم إفصاحها من أشخاص خاضوا تجربة معها وأصبحت حلولها ناجحة كما يقول المثل للفائدة فقط: ( إسأل مجرب ولا تسأل الطبيب) . وبما أنني تعرضت لها من قبل فهذه بعض الحلول :
1- عدم الاعتماد على مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيس بوك وتويتر فقط لأنهم يقدمون لك زوار من النوعية الرديئة ( حاشا لله ) أنا أقصد بالرديئة : الضغط على الإعلانات بكثرة تصفح الموقع لمدة قصيرة جدا
2- إستعمل متحوى مفيد و غير مطروح كثيرا
3- إعتمد على نظام SEO في جلب الزوار حيث أن أفضل الزوار من محركات البحث
4- إذا علمت أنك تتعرض للنظام إزل الإعلانات لمدة 15 يوم ثم أعدها
0 comments:
إرسال تعليق